فصل: 8388 مكرر- وهب بن يحيى بن حفص البجلي، هو وهب بن حفص (ويعرف بأبي الوليد ابن المحتسب الحراني).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8397- وهب بن وهب.

حدث عن سعد بن أبي وقاص.
مجهول.

.8388 مكرر- وهب بن يحيى بن حفص البجلي، هو وهب بن حفص [ويعرف بأبي الوليد ابن المحتسب الحراني].

قد ذكر واتهم بالوضع.
قال ابن عَدِي: يعرف بأبي الوليد ابن المحتسب الحراني حدثنا أحمد بن عيسى بن السكين حدثني وهب بن حفص حَدَّثَنا جعفر بن عون حَدَّثَنا المسعودي عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل وزغا فكأنما قتل شيطانا».
وحدثنا إسحاق المنجنيقي حَدَّثَنا وهب حَدَّثَنا جعفر بن عون حَدَّثَنا مسعر عن عطية عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من أذهب الله بصره كان حقا على الله واجبا أن لا ترى عيناه نار جهنم.
من مناكيره حديث: ليس أحد يدخل الجنة إلا جرد مرد إلا موسى بن عمران فإن لحيته إلى سرته وليس أحد يكنى إلا آدم فإنه يكنى أبا محمد.
رواه وهب بن حفص، عَن عَبد الملك الجدي عن حماد بن سلمة عن عمرو بن دينار، عَن جَابر بن عبد الله. انتهى.
وحديث ابن عباس أورده ابن عَدِي في ترجمة وهب بن حفص وكذا حديث ابن عمر.
وقال ابن يونس في تاريخ الغرباء: روى مناكير.

.8398- (ز): وهب بن يزيد.

يروي المقاطيع، قاله ابن حبان في الثقات قال: وقد روى وهب بن يزيد عن الحكم بن أبان.

.8399- وهب الله بن راشد أبو زرعة المصري.

غمزه سعيد بن أبي مريم، وَغيره.
يروي عن يونس بن يزيد الأيلي، وَغيره.
قال أبو حاتم: محله الصدق وفضل ابن واره عليه عنبسة بن خالد. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: روى عنه الربيع بن سليمان وإبراهيم بن أبي داود وأهل مصر، يخطىء.
وقال أبو سعيد بن يونس: لم يكن أحمد بن شعيب النسائي يرضى وهب الله بن راشد.
وقول الذهبي: إن ابن أبي مريم غمزه لعله يريد بذلك ما رواه ابن يونس عن علان عن أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: نهاني عمي عن الكتابة، عَن أبي زرعة المؤذن.
قال ابن يونس: توفي في ربيع الأول سنة 211 وكانت القضاة تقبله.

.-حرف اللام ألف:

.-مَنِ اسْمُهُ لاحق ولاهز:

.8400- لاحق بن الحسين المقدسي، وهو: لاحق بن أبي الورد، نسب إلى جده، فإنه لاحق بن حسين بن عمران بن أبي الورد أبو عمر،

فذكر الإدريسي أن اسم أبي الورد: محمد بن عمران بن محمد بن سعيد بن المُسَيَّب بن حزن.
قلت: مات بخوارزم سنة أربع وثمانين وثلاث مِئَة، وقد شاخ.
روى عنه أبو نعيم الحافظ في الحلية، وَغيرها مصائب.
قال الإدريسي الحافظ: كان كذابا أفاكا. انتهى.
وبقية كلام الإدريسي: يضع الحديث على الثقات ويسند المراسيل ويحدث عمن لم يسمع منهم، حدثنا يوما عن الربيع بن حسان والمفضل بن محمد الجندي فقلت: أين كتبت عنهما؟ قال: بمكة بعد العشرين وثلاث مِئَة.
قال الإدريسي: وقد ماتا قبل العشرين ووضع نسخا لأناس لا نعرف أساميهم مثل: طرغال وطربال وكركدن وشعبوب ومثل هذا أشياء غير قليل لا نعلم له ثانيا في عصرنا مثله في الكذب والوقاحة مع قلة الرواية.
قيل: كان اسمه محمدا فتسمى لاحقا لكي يكتب عنه أصحاب الحديث قتل بخوارزم وتخلص الناس من وضعه الأحاديث ولعله لم يخلق من الكذابين مثله.
وقال ابن ماكولا: لا يعتمد على حديثه، وَلا يفرح به.
وقال الحاكم: قدم علينا بنيسابور وهو أصلح حالا مما كان في آخر أيامه، حدث عن المحاملي، ومُحمد بن مخلد وأقرانهما، ثم ارتقى عن ذلك بعد سنين، وحدث بالموضوعات، توفي بمرو سنة خمس وثمانين وقيل: بخوارزم.
وقال ابن النجار: مجمع على كذبه.
وقال الشيرازي في الألقاب: حدثنا أبو عمر لاحق بن الحسين بن أبي الورد، وأنا أبرأ من عهدته فذكر خبرا موضوعا ظاهر الكذب متنه: عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود فإن الله يستحي أن يعذب وجها مليحا بالنار.
قلت: وقد تقدم في المحمدين وأن اسمه: محمد بن الحسين [بعد 6708].
وقال النقاش: كان والله قليل الحياء مع وضعه الأحاديث.
وقال ابن السمعاني: وضع نسخا لا يعرف أسماء رواتها وكان أحد الكذابين ادعى نسبا إلى سعيد بن المُسَيَّب.

.8401- لاهز أبو عمرو التيمي.

حدث عن معتمر بن سليمان.
قال ابن عَدِي: بغدادي مجهول، يحدث عن الثقات بالمناكير.
حدثنا عبد الملك بن محمد حَدَّثَنا أحمد بن فيروز التنيسي حَدَّثَنا أبو عمرو، لاهز بن عبد الله حَدَّثَنا معتمر، عَن أبيه، عَن هشام بن عروة، عَن أبيه قال: حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه فقال له وأنا أسمعه: يا أبا برزة إن ربي عهد إلي في علي عهدا فقال: علي راية الهدى ومنار الإيمان وإمام أوليائي ونور جميع من أطاعني، يا أبا برزة علي أميني غدا على حوضي وصاحب لوائي وثقتي على مفاتيح خزائن جنة ربي. وهذا باطل قاله ابن عَدِيّ.
قلت: إي والله من أبرد الموضوعات، وعلي فلعن الله من لا يحبه.

.-حرف الياء آخر الحروف:

.-من اسمه ياسر وياسين:

.• ياسر.

عن أنس رضي الله عنه.
لا شيء، وحديثه باطل: في ثقل العرش على حملته، في جزء سباعيات القاسم بن عساكر. انتهى.
هكذا سماه محمد بن عبد الله الخراساني.
أخرج تمام في فوائده وأبو الحسين بن جميع في معجمه كلاهما من طريق عباس بن بكير الصيداوي عن الخراساني عن ياسر أنه حدثه قال: حدثني مولاي أنس قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم هل يثقل العرش على حملته؟ قال: نعم والذي بعثني بالحق إنه يثقل على حملته قالوا: في أي وقت؟ قال: إذا قام المشركون إلى شركهم اشتد غضب الله ويثقل العرش على حملته حتى ينتبه المنتبه من أمتي يقول: أشهد أن لا إله إلا الله فيسكن غضب الرب ويخف العرش على حملته فيقول حملة العرش: اللهم اغفر لقائلها.
قلت: وأظنه يسر، وسيأتي [8610].

.8402- (ز): ياسين بن الحسن بن ياسين.

زعم أنه حج سنة ست وأربعين ومئتين فلقي رجلا من الصحابة اسمه: حوط بن مرة بن علقمة، زعم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أتاني جبريل عليه السلام بخبيص.
فهذا كذب من هذا الرجل، أو من أحد رواته أخرجه أبو عبد الرحمن السلمي في كتاب الأطعمة.

.8403- (ز): ياسين بن حماد.

بصري.
روى عن همام عن قتادة، عَن أَنس حديثا في القول....
قال الطبراني في الدعاء: رواه همام عن أبان بن أبي عياش، عَن أبي الجوزاء عن عائشة وهو الصواب وحديث ياسين خطأ لأنه لا أصل له عن قتادة.

.8404- ياسين بن محمد.

عن أبي حازم المديني.
لا يعرف.
وقال الأزدي: متروك. انتهى.
وأظنه ياسين بن حماد المذكور قبل.

.8405- ياسين بن معاذ الزيات [أَبُو خلف].

عن الزهري وحماد بن أبي سليمان.
وعنه علي بن غراب ومروان بن معاوية وعبد الرزاق.
وكان من كبار فقهاء الكوفة ومفتيها وأصله يمامي، يكنى أبا خلف.
قال ابن مَعِين: ليس حديثه بشيء.
وَقال البُخاري: منكر الحديث.
وقال النَّسَائي، وَابن الجنيد: متروك.
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات، قد روى عن عمرو بن دينار عن المسور بن مخرمة، عَن أبيه رضي الله عنه أنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني طفت أسبوعين قرنت بينهما وركعت أربعا قال: أحسنت.
أبو مسلم الكجي: حدثنا مسور بن عيسى حَدَّثَنا القاسم بن يحيى حَدَّثَنا ياسين الزيات، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إن معادن التقوى تعلمك علم ما لم تعلم إلى ما قد علمت والنقص فيما قد علمت قلة الزيادة فيه وإنما يزهد الرجل في علم ما لم يعلم قلة انتفاعه بما قد علم».
الرمادي قال: قال عبد الرزاق: أهل مكة يقولون: ابن جريج لم يسمع من أبي الزبير إنما سمع ياسين.
ابن عَدِي: حدثنا أحمد بن أبي الأخيل خالد بن عمرو، حدثنا أبي حدثني عكرمة بن يزيد الألهاني حدثني أبيض بن الأغر، عَن أبي الصباح التميمي عن ياسين، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من أدرك ركعتي الجمعة، أو إحداهما فقد أدرك... الحديث.
قلت: وموته قريب من موت الثوري. انتهى.
وقال الجوزجاني: لم يرض الناس حديثه.
وقال النَّسَائي في التمييز: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
وقال أبو زرعة: ضعيف.
وقال أبو داود: كان يذهب إلى الإرجاء وهو متروك الحديث ضعيف وهو ببيع الزيت أعلم منه بالعلم.
وقال ابن عَدِي: وكل رواياته، أو عامتها غير محفوظة.
قال الحاكم والنقاش: روى المناكير.
وقال الخليلي: ضعيف جدا.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.
وذكره العقيلي والدولابي، وَابن الجارود، وَابن شاهين في الضعفاء.

.-مَنِ اسْمُهُ يافع وياقوت:

.8406- يافع بن عامر [أَبُو عامر].

عن قتادة.
مجهول.
قلت: حدث عنه إسماعيل بن عياش وهو بصري. انتهى.
قال ابن عَدِي: يكنى أبا عامر، وَلا يروي عنه غير إسماعيل بن عياش وأحاديثه غير محفوظة.